سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

حب الله سبحانه وتعالى

حب الله سبحانه وتعالى
ان أسمى الحب هو حب الله .. فأذا أراد الانسان أن يشعر بالحب .. أى حب .. سواء للوطن أو للوالدين أو للزوجة أو حتى للحبيبة ( وطبعا هذا ينطبق على الجنسين ) .. لابد أن يشعر أولا بحب الله لأنه هو الحب الأعظم والأعلى والأغلى .. فحب الله سبحانه .. هو المقدمه لكل حب سواه .. ومن لا يشعر بحب الله تعالى .. فلن يشعر بأى حب سواه .. فحب الله سبحانه .. له حلاوة .. ونقاوة .. وراحة .. وطمأنينة .. يرتاح لها القلب .. وتتفاعل معها المشاعر .. والأحاسيس ..
------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم
Code of vent first love .. Love and faster .. And difficult to love .. I love you above the clouds and the birds and write Ahkiha I love the trees above the water clusters and Onakecha Mugs Osagaha I love you, I ask my blood my sword I do not know the story of what I call love I try to help me, it began the tragedy terminates

هذا خلق الله

هذا خلق الله
الكعبة المشرفة

الأقصى الجريح

الأقصى الجريح

لا اله الا الله محمد رسول الله

لا اله الا الله محمد رسول الله
لا اله الا الله محمد رسول الله

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

الله أكبر

الله أكبر

مصر الحبيبة

مصر الحبيبة

رئيس جمهورية مصر العربية

رئيس جمهورية مصر العربية
الرئيس الخامس والمدنى الأول

الموت والحياة

ان مات البطل فالبطولة لا تموت .. وان مات الشهيد فالشهادة لا تموت .. وان مات المجاهد فالجهاد لا يموت ..وان ماتت الدنيا ف ( الله حى لا يموت )..فطوبى لمن مات فى سبيل الله ..

أرضنا العطشانه نرويها بدمانا ..

أرضنا العطشانه نرويها بدمانا ..

الحياة .. لمن يبنى وهو يعلم بأن البناء زائل ويبقى /الله /

الحياة .. لمن يبنى وهو يعلم بأن البناء زائل ويبقى /الله /
الحياة لمن يبنى وهو يعلم بأن البناء زائل ويبقى 0 الله0

المسجد النبوى الشريف

المسجد النبوى الشريف

الله = لا اله الا الله

الله = لا اله الا الله

لا اله الا الله محمد رسول الله

لا اله الا الله محمد رسول الله

قل يا عبادى الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله

قل يا عبادى الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله
ان الله يغفرالذنوب جميعا انه هو الغفور الرحيم

مجلس الكتاب والأدباء والمثقفين العرب

مجلس الكتاب والأدباء والمثقفين العرب
محمد طلعت محمد حسن عبد العاطى

مصر الغالية

مصر الغالية
محمد طلعت محمد

اتحاد المدونين العرب

اتحاد المدونين العرب

حياتى

حياتى
يوسف أحمد محمد طلعت

نادى المهندسين العرب


نحن في
نادي المهندسين العرب | Arab Engineering Club| برامج هندسية|كتب هندسية ومراجع|أبحاث | فرص عمل|شرح وتعليم برامج هندسية|هندسة|منتدى المهندسين العرب

وبالنيابة عن جميع أعضاء المنتدى،

نود أن نهنئك بعيد ميلادك السعيد في هذا اليوم!

فكل يوم وأنت بألف خير وصحة وسلامة وسعادة أبدية.

ودمت سالما

11/7/2011

محمد طلعت, نحن في::::::: الجغرافيون العرب ::::::: وبالنيابة عن جميع أعضاء المنتدى، نود أن نهنئك بعيد ميلادك السعيد في هذا اليوم! فكل يوم وأنت بألف خير وصحة وسلامة وسعادة أبدية. ودمت سالما

11/7/2011

محمد طلعت,

نحن في
مصر Egypt

وبالنيابة عن جميع أعضاء المنتدى،

نود أن نهنئك بعيد ميلادك السعيد في هذا اليوم!

فكل يوم وأنت بألف خير وصحة وسلامة وسعادة أبدية.

ودمت سالما

11/7/2011

محمد طلعت,

نحن في
:: شبكة ومنتديات ابو شمس ::

وبالنيابة عن جميع أعضاء المنتدى،

نود أن نهنئك بعيد ميلادك السعيد في هذا اليوم!

فكل يوم وأنت بألف خير وصحة وسلامة وسعادة أبدية.

ودمت سالما.

11/7/2011

محمد طلعت,

نحن في
منتديات روسيا اليوم

وبالنيابة عن جميع أعضاء المنتدى،

نود أن نهنئك بعيد ميلادك السعيد في هذا اليوم!

فكل يوم وأنت بألف خير وصحة وسلامة وسعادة أبدية.

ودمت سالما

11/7/2011

محمد طلعت,

نحن في
منتديات شادي فلسطين

وبالنيابة عن جميع أعضاء المنتدى،

نود أن نهنئك بعيد ميلادك السعيد في هذا اليوم!

فكل يوم وأنت بألف خير وصحة وسلامة وسعادة أبدية.

ودمت سالما

mohammedhassan محمد حسن وأولاده

mohammedhassan محمد حسن وأولاده

محمد حسن عبد العاطى

محمد حسن عبد العاطى

آل محمد طلعت محمد

آل محمد طلعت محمد

محمد طلعت وأولاده وبعض اخوته

محمد طلعت وأولاده وبعض اخوته

محمد طلعت

محمد طلعت

أحمد ورندا

أحمد ورندا

أحمد ورندا 2

أحمد ورندا 2

يوم زفاف أحمد محمد طلعت

يوم زفاف أحمد محمد طلعت

mohammedtalaat محمد طلعت


إننا جميعاً نتطلع إلى السعادة ونبحث عنها .لكن السعادة ليست هدفاً في ذاتها . إنها نتاج عملك لما تحب ، وتواصلك مع الآخرين بصدق .إن السعادة تكمن في أن تكون ذاتك ، أن تصنع قراراتك بنفسك، أن تعمل ما تريد لأنك تريده ، أن تعيش حياتك مستمتعاً بكل لحظة فيها .إنها تكمن في تحقيقك استقلاليتك عن الآخرين وسماحك للآخرين أن يستمتعوا بحرياتهم ، أن تبحث عن الأفضل في نفسك وفي العالم من حولك .

We all look forward to happiness and we are looking for.But happiness is not an end in itself. It is the product for your love, and communication with others honestly.Happiness is to be yourself, to make your own decisions, to do what you want because you want to live your life enjoying every moment in it. It lies in you have achieved your independence from the others and Smag for others to enjoy their freedoms, to search for the best in yourself and the world of around you.


مهندس .. أحمد محمد طلعت محمد

مهندس .. أحمد محمد طلعت محمد

محمد محمد طلعت محمد

محمد محمد طلعت محمد


الله=لا اله الا الله محمد رسول الله

الله=لا اله الا الله محمد رسول الله
خريطة مصر


محمد محمد طلعت

محمد محمد طلعت

محمد محمد طلعت - ثورة مصر

محمد محمد طلعت - ثورة مصر

خريطة العالم

خريطة العالم

الفضاء والكواكب

الفضاء والكواكب

محمد محمد طلعت - جامعة القاهرة

محمد محمد طلعت - جامعة القاهرة

القلب أكثر رقة من الزهور ..

القلب أكثر رقة من الزهور ..

mohammedtalaat

mohammedtalaat

محمد طلعت محمد

محمد طلعت محمد
محمد طلعت عبد العاطى

asmaa

asmaa

maryem

maryem


مصر

مصر السما الفزدقي وعصافير معدية
والقلة مملية ع الشباك .. مندية
والجد قاعد مربع يقرا في الجرنال
الكاتب المصري ذاته مندمج في مقال
ومصر قدامه اكتر كلمة مقرية
قريتها من قبل ما اكتب اسمي بإيديا
ورسمتها في الخيال على أبدع الأشكال
ونزلت أيام صبايا طفت كل مجال
زي المنادي وفؤادي يرتجف بجلال
على اسم مصر
Sama Egypt Aelovesdeghi and birds infectiousAnd the few Mmlip p net .. MundiaAnd grandfather sitting in the box reads JernalEgyptian writer, integrated in the same articleAnd Egypt before him Aktar word MgaripHer village by what I write my name BaidyaAnd painted in the imagination, the finest formsSabaya days and I got washed every areaZe Bellman and فؤادي trembling majestyThe name of Egypt

بعض أفراد العائلة فى بيت الأبن أحمد

بعض أفراد العائلة فى بيت الأبن أحمد

محمد طلعت محمد حسن عبد العاطى

محمد طلعت محمد حسن عبد العاطى

من عائلتى

من عائلتى

الحمد لله رب العالمين

الحمد لله رب العالمين


محمد طلعت محمد

محمد طلعت محمد

أخى الأكبر فى نهاية الستينات مع النادى الأسماعيلى بالامارات

أخى الأكبر فى نهاية الستينات مع النادى الأسماعيلى بالامارات

مصر الغالية ..أم الدنيا.. الحضن الدافى

مصر الغالية ..أم الدنيا.. الحضن الدافى

حبيبى أنت ..

حبيبى أنت ..
يوسف أحمد محمد طلعت


علَّمَني حُبُّكِ أن أحزن
وأنا مُحتَاجٌ منذُ عصور
لامرأةٍ تَجعَلَني أحزن
لامرأةٍ أبكي بينَ ذراعيها
مثلَ العُصفُور..
لامرأةٍ تَجمعُ أجزائي
كشظايا البللورِ المكسور
علَّمني حُبّكِ.. سيِّدتي
أسوأَ عادات
علّمني أفتحُ فنجاني
في الليلةِ آلافَ المرّات
وأجرّبُ طبَّ العطّارينَ..
وأطرقُ بابَ العرّافات
علّمني.. أخرجُ من بيتي
لأمشِّط أرصفةَ الطُرقات

Love taught me to be sadAnd I need since the time ofA woman makes me sadOf a woman crying in her armsAs a bird ..A woman brings OdzaiiKczaya crystal BrokenTaught me to love .. MadamThe worst habitsTaught me to open my cupThousands of times in the nightTry and Medicine Attarine ..Knocking the door and clairvoyantTaught me .. Out of my houseTo comb coral roads

لا اله الا الله

لا اله الا الله


أحبك فى صمت ..فليس الصمت نسيانا .. فحبى فوق الصمت .. وتحت الكلام ..

ليس سكوتى عنك اهمالا ونسيانا , ولكن حبى وتقديرى لك يفوق الصمت أحيانا

ahmed talaat

ahmed talaat

Mohammed talaat

Mohammed talaat
أسماء وزملاء العمل

والدى/محمد حسن عبد العاطى

والدى/محمد حسن عبد العاطى

اللهم أغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات وأرحم والداى

اللهم أغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات وأرحم والداى

أحمد بأحتفال هندسة عين شمس

أحمد بأحتفال هندسة عين شمس

الله أكبر

الله أكبر

المصريين

المصريين

11/7/2009

محمد طلعت, نحن في نادي المهندسين العرب Arab Engineering Club برامج هندسيةكتب هندسية ومراجع أبحاث فرص عمل شرح وتعليم برامج هندسيةهندسةمنتدى المهندسين العرب وبالنيابة عن جميع أعضاء المنتدى، نود أن نهنئك بعيد ميلادك السعيد في هذا اليوم! فكل يوم وأنت بألف خير وصحة وسلامة وسعادة أبدية. ودمت سالما.

تهنئة

محمد طلعت,نحن في الملتقى وبالنيابة عن جميع أعضاء المنتدى،نود أن نهنئك بعيد ميلادك السعيد في هذا اليوم!فكل يوم وأنت بألف خير وصحة وسلامة وسعادة أبدية.ودمت سالما.

تهنئة

محمد طلعت, نحن في منتدى الإمارات وبالنيابة عن جميع أعضاء المنتدى، نود أن نهنئك بعيد ميلادك السعيد في هذا اليوم! فكل يوم وأنت بألف خير وصحة وسلامة وسعادة أبدية. ودمت سالما.

Eng. ahmed

Eng. ahmed

ارجع إلي فإن الأرض واقفـة
كأنمــا فرت من ثوانيهــــا
إرجـع فبعدك لا عقد أعلقــه
ولا لمست عطوري في أوانيهــا
لمن جمالي لمن شال الحرير لمن
ضفـائري منذ أعـوام أربيهــا
إرجع كما أنت صحوا كنت أم مطرافمــا حياتي أنا إن لم تكن فيهـا
--------------------------------------------------------

ليس الحب أن تبقى مع من تحب ولكن الحب أن تثق أنك فى قلب من تحب

Every life in this world was painted by god،s ownHannds that،s why I am thankful because as he painted my life He included one lovely color :you! محمد محمد طلعت



--------------------------------------------------------------



محمد طلعت محمد حسن عبد العاطى

الى من أحببت من كل قلبى .. وخدعتنى ..

الى من تركت لى آحزانى وحدى ..

الى من ظننت أن بقلبها نبض كنبضى ..

ومشاعر كمشاعرى ..

الى من كانت يوما..

حبيبتى ..!

محمد طلعتmohammedtalaat

محمد طلعتmohammedtalaat

لا اله الا الله محمد رسول الله

لا اله الا الله محمد رسول الله


الماضى والحاضر

الماضى والحاضر

يوسف أحمد محمد طلعت

يوسف أحمد محمد طلعت

يوسف أحمد طلعت

يوسف أحمد طلعت



الثلاثاء، 3 نوفمبر 2009

القبائل العربية 1

قبائل عربية
الجزء الأول: حرف الألف - حرف الدال

ا /ب/ت/ث/ ج/ح/ خ/ د/ ذ/ر/ ز/ س/ش/ص/ض/ط/ ظ/ ع/ غ/ ف/ ق/ ك/ ل/ م/ ن/ ه/ و/ي


--------------------------------------------------------------------------------

اشراف
قبيلة الاشراف تنقسم الى قسمين:

- بقايا قريش وهم الشيبيون وهم سدنة الكعبة . وقريش في منى واطرافها وضواحي الطائف

- سلالة السبطين ( الحسن والحسين ) ومنهم السادة السنونية في ليبيا وغيرها والادارسة بطون من بني الحسن والعبادلة في الحجاز وعسير ومنهم الحسين بن علي الشريف .


أكلب
قبيلة اكلب بن ربيعة بن نزار ابن معد بن عدنان , وقد تسمى يكلب وهي قبيلة معروفة في نواحي بيشة .


الانصار
بنو الخزرج وبنو الاوس بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو مزيقيا بن عامر ماء السماء بن حارثة الغطريف بن امرىء القيس بن ثعلبة بن مازن بن الازد


اسماعيل
إسماعيل: خرجت جميع القبائل العدنانية منه.

كما جاء بكتاب سبائك من ذهب، فهو اسم عجمي وفيه لغتان إسماعيل باللام وإسماعين بالنون؟ قال السهيلي وتفسيره مطيع الله وهو أول من تسمى بهذا الاسم من بني آدم وقد أرسله الله إلى جرهم، وإليه انتقل النور النبوي وهو الذبيح على ا لصحيح وقيل إسحاق وعاش عليه ا لصلاة والسلام: مائة وسبعة وثلاثين سنة وقبره ما بين الميزاب والحجر والله أعلم.

وسماه العراقي ثابت وإليه انتقل النور النبوي، ومن إسماعيل خرجت القبائل العدنانية.


الازد
من اضخم قبائل كهلان وتتشعب الى قبائل كثيرة منها غسان ودوس ونصر بن زهران والاوس والخزرج وغامد وغيرها من القبائل . وموطنهم كما ذكر الاخباريون اليمن ثم نزحت منها قبيل خراب سد مأرب او بعدة والارجح بعده .



بلي
تنقسم قبيلة بلي الى قسمان رئيسيان

مخلد

خزام

وتنقسم مخلد الى

الـــعـــرادات :الهشيمات, البويات, الوعاوعة , القرون

الهروف:الشرمان , الضياعين , الحماد , الحوامدة , المتاعبة

الحمر:الصوالحة ، السيف , آل محمد , الحميدان , القبل

زبّالة: المشاعلة , الصرابطة , العصابين , الجذول , البوينات , الخشمان , العبلة , السميرات , القراعطة , الجحوم , الشتاويه , المساعرة , الجردان ,

القواعين: الخضراء , العلي , العلياني , النواضية , المقابلة

السحمة:الحمور , الزبن , الجمعان , السالم

وينقسم الجمعان إلى :الرواحلة والسليمان

وينقسم السالم إلى :المظهر والقطيبان والعمر والعائط والعقله والمسفر والخضر والنواجعه

البركات: المعاقلة , الفريعات , الصوامعة , الوحشة , الرموث , الهلبان , الخوالي , الحمران , النجيدات

العريفات


وتنقسم خزام الى

وابصة: القواسمة , الخضرة , القردان , اللوطة , الزروط , الغضيات , الجعايطه , السبوت

المواهيب: المناصير , الشوامى , السراحين , الرحيات , العودة , الدغامين

الفواضلة: الرقاقصة , الحميطات , الذراعين

المطارفة

المقابلة

الأحامدة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المعاقلة :الرفادات وأحدهم ابن رفادة وفيهم شيخ مشائخ قبيلة بلي وأكثرهم في الوجه وضواحيها

الهشيمات : فخذ من العرادات ومنهم الشهابين والقياضين والزموع


بني تميم
قيل في الامثال : من ضيع اصله قال ان من تميم .

لهذا المثل دلاله كبيرة على إلى قبيلة بني تميم العظيمة التي تغني شهرتها الحديث عنها .

قبيلة عظيمة من العدنانية تنتسب الى تميم بن مر بن أد بن طابخة بن الياس ابن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .

قال الشاعر:

يعد الناسبون الى تميم بيوت المجد اربعة كبارا يعدون الرباب وآل سعد وعمرا ثم حنظلة الخيارا ومن هنا فان تميم تنقسم الى اربعة بطون كبار وهي :

بطن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم , ومنهم الوهبة .

بطن عمرو بن تميم

بطن سعد بن زيد بن تميم

بطن الرباب

وقد انتشرت قبيلة بني تميم واسرها المتحضرة في اقاليم نجد في سدير وفي الوشم وفي الفرع وفي بلاد الجبلين .



بني هاجر
فرع من فروع قحطان من الضياغم من شريف من عبيدة ( وعبيدة نسبةً إلى أمهم بنت المهلهل بن ربيعه التغلبي ) وهم بطن من كهلان من بني يزيد بن حرب بن عله بن جلد بن مذحج ودخلوا في حلف جنب لأنهم جانبوا أخاهم صداء بن يزيد بن حرب بن عله بن جلد بن مذحج وحالفوا سعد العشيره بن مذحج و هاجر هو سلطان العبيدي .

وكانت منازل بني هاجر في سراة عبيدة ( و لا زال بعض بني هاجر في منازلهم في سراة عبيدة إلى الآن ) ونزلوا إلى جنوب نجد ثم نزلوا مع أميرهم شافي بن سفر إلى منازلهم الحالية قرب الإحساء ولم ينزلوا دفعة واحدة بل نزلوا على دفعات .

وديارهم جنوب العجمان حتى بلاد قطر , وعين دار وبنو هاجر وآل الحمرا ومن رؤساءهم بن شافي من شريف من قحطان .

وبني هاجر اليوم في منازلهم في الإحساء و قطر والكويت والإمارات وفي مناطق المملكة مثل الدمام والرياض وبيشة .


باهلة
يقال لبني سعد مناة ( باهلة ) وهم حي من قيس عيلان وباهلة ام سعد مناة , وهي بنت صعب بن سعد العشيرة . ومنهم ابو امامة الباهلي الصحابي ومنهم الاصمعي راوية العرب .

ومنهم

السويدان في الوشم والرياض

الركبان في المجمعه

الرميح في المجمعه

الدخان في سدير

السبيل في نفي منهم الاشعر عبد الله بن سبيل

العبداللطيف في الوشم

البواهل في الدرعيه والاحساء جدهم سليمان بن موسى الباهلي الذي شارك في وقعة البطحاء 1163 ومنهم امير الدرعيه(سابقا) محمد بن عبدالرحمن الباهلي

الرشيد في السر

العويد في الاثله

الغنام في ثرمداء



بني هلال
منهم زوجة النبي صلى الله عليه وسلم زينب بنت خزيمة وميمونة . بنو هلال بن عامر بن صعصعه بن معاويه بن بكر بن هوزان بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .

و يوجد عدة بطون في جميع انحاء العالم العربي و اغلبنها في الجزائر و المغرب الاقصى و يوجد القليل منهم في اليمن و منطقة جيزان و محافظة قلوة بني مالك و بطن في منطقة الباحة.


بنو عقيل
وهم بنو عقيل بن كعب بن عامر بن صعصعة , ومواطنهم مجاورة لبن كلاب .


بني خالد
بنو خالد من اشهر قبائل الجزيرة , عدنانية الاصل وهي كغيرها من القبائل العربية مازجتها افخاذ كثيرة من قبائل اخرى بطريقة الحلف والاحتماء بقوتها . ذلك انها كانت في القرنين التاسع والعاشر الهجريين , بل الى المنتصف القرن الثاني عشر , كانت تسيطر على نجد وقانت لها حكومة في الاحساء امتد نفوذها الى نجد .

ومن روع بني خالد :

الجبور ومنهم آل مقدام وبنو نهد والبيوتات والعماير وآل صبيح . المهاشير ومن بطونهم آل كليب وآل ثنيان وآل عقيل وآل عبيكة وآل علي .

القرشة ويقال انهم من عبيدة من جنب من قحطان .

آل حميد ومنهم آل عريعر امراء الاحساء فيما مضى .


بنو زيد
اسر كثيرة من بنو زيد في شقراء والشعراء والدوادمي والعرض وفي السر وغيرهما من مدن وقرى نجد , وهم ينتسبون الى زيد بن نهد بن سويد من قضاعة من قحطان .

نعض نسابي القبيلة ومنهم الشبخ عبدالله بن سليمان بن منيع يضعف هذا النسب ويرجح ان زيدا من اهل القرن العاشر الهجري وانه من بني حيان من جنب من عبيدة القبيلة القحطانية .


بني لام
بنو لام بطون في القحطانيين ورفع القلقشندي نسبهم الى طي , وذكر الحمداني ان بني لام في امرة آل ربيعة في عرب الشام .

وبنو لام ثلاثة بطون هي :

آل مغيرة وآل كثير وآل فضل .


بني حنيفة
هم بنو حنيفة بن لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل. وهم اهل اليمامة


بني صخر
بطن من جذام من القحطانية , مساكنهم ببلاد الكرك من الشــام .

وينقسمون الى قسمين :

الطوقة ومنهم ثلاثة بطون وهم الخضير والغبين والفضل .

الكعابنة ومنهم الجبور والخريشة .


بني سليم
تنسب بنو سليم الى جدها سليم بن منصور بن قيس عيلان. قبيلة مضرية عدنانية كثيرة العدد ومساكنها حصينة ومشهورة في الجاهلية والاسلام .


بنو القرن
قبيلة بنو القرن وهم بنو قرن بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر وهو شنوءة بن الازد .

ومنهم الطون التالية : الدحيم و آل رزق والسليمان .


باللسمر قبيلة قحطانية من الازد من بني الحجر بنو الهنو بن الازد بن كهلان بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان .
يقدر عدد هذه القبيلة بـ 40000 الف نسمة وتقع منازلهم على سلاسل جبال سراة الحجر الممتدة من قمة شعب بيحان حتى مشارف تنومة شمالا في عسير .


باللحمر
تقع منازل قبيلة بلحمر على ضفاف وادي عبل وبيحان والماوين ويحدها من الجنوب عسير ومن الشرق شهران وتنطوي على عدة افخاذ وعشائر ويقدر عدد سكانها بت 30000 الف نسمة وهي من القبائل القحطانية .


بني شهر
وتقع منازلهم على سطح سلاسل الحجر وما انحدر منها الى اغوار تهامة حتى بارق .

وتنقسم هذه القبيلة الى قسمين هما سلامان وبنوالاثلة .


بني مالك الجنوب
1- آل مغامر ينقسمون إلىالقبائل التالية:

1- آل خــــالــد، وينقســـمون إلى الآتي:

· آل ســلامــة · آل محمد · آل احمد · آل قطيل · آل حراز · آل الزغلي

2- آل ســـعيد، وينقسمون إلى الآتي :

· آل عثوان · الحجفة · الرقبة · آل شــبان · النشمة · أهل القاعة · أهل نعامة

3 – أهل العــــزة، وينقسمون إلى الآتي:

· أهل ريــدة · أهل ذات المسك

2 - آل كــثير وينقسمـــون إلى القبائل التالية:

1- آل عــلي، وبنقسمون إلى الآتي:

· آل معبد · آل شــريف · آل ســـنين · آل بقاع · أهل الجهي · أهل المسترب

2- آل ســــلمى، وينقســمون إلى الآتي:

· آل معتوب · آل محدب · آل عمرو

3 - آل حبـس، وينقسمون إلى الآتي:

· أهل العشه · آل غماض

4 - بني رايــــم، وينقسمون إلي الآتي:

· آل يحيى · آل زيدان · آل النخيف


بنو ياس
قبيلة (بنو ياس) هي من أشهر القبائل على ساحل الخليج، وأعدادها كبيرة بالنسبة للقبائل الأخرى، وفيها بيوت الحكم من آل نهيان وآل مكتوم. وقد وقع خلاف كبير في نسب هذه القبيلة بين المؤرخين حتى في اسمهم فقالوا: (بنو ياس)، بنو إلياس، بنو إياس. ومعلوم أن الرجل ليس له الا اسم واحد وأن كل اسم من هذه الأسماء يؤدي إلى النسبة لشخص آخر، والناس وإن قالوا واختلفوا ف(بنو ياس) لا يختلفون على أنهم من أصل واحد اسمه ياس بن عامر. وسأبدأ بالقول الراجح عندي وإن أبى هذا القول بعض أهل العلم في الأنساب في هذه المنطقة، قبيلة (بنو ياس) تنتسب الى ياس بن عامر الذي ترجع نسبته الى قبائل نزار بن معد بن عدنان، يقول سالم بن حمود السيابي المؤرخ العماني في كتابه (اسعاف الأعيان في أنساب عمان):

"أعلم أن (بنو ياس) أهل دبي وأبوظبي على شهير النسب من ياس بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن ولهم زعامة أبوظبي ودبي وما إليهما وتلتف عليهم قبائل عديدة وتتعلق بهم في مهماتها أمم و(بنو ياس) هم الصميم فيهم .. الى آخر ما قال".

ويقول ابن رزيق وهو ايضا من المؤرخين العمانيين القدامى في كتابه الضياء الشائع باللمعان : (بتصرف):

"إن أكثر الناس يظنون أن (بنو ياس) قحطانيون وليسوا كذلك بل هم عدنانيون من ولد سامة بن لؤي بن غالب".

والمؤرخون العمانيون أعرف بأنساب المنطقة من غيرهم بسبب مخالطتهم للقبائل العربية الموجودة في المنطقة وتدوينهم لأحداث عمان منذ الزمن الغابر الى اليوم، ولو رجعنا الى أهل العلم بالأنساب من السعوديين مثلاً لوجدنا كثيراً منهم يوافق العمانيين فيما ذهبوا اليه ولا يحضرني في هذه الساعة الا ما كتبه حمد بن ابراهيم الحقيل في كتابه (كنز الأنساب) وهو من مؤرخي السعودية يقول:

"وفي عمان (بنو ياس) بن عمرو بن عامر بن صعصعة منهم آل نهيان حكام أبوظبي".

قول الحقيل، ياس بن عمرو لم يقل به أحد، بل أغلب النسابين يقولون ياس بن عامر ولعله أثبته سهواً وعلى هذا ترى الاتفاق بين هؤلاء المؤرخين على أن نسب هذه القبيلة عدناني وليسوا من قحطان. وقد جاء في كتاب (المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب) لعبد الرحمن بن حمد بن زيد المغيري الطائي، من مؤرخي السعودية:

"وبنو إياس بطن من حبشية من خزاعة، ويقال إن بنو إياس أهل عمان ممن ينتسبون لإياس بن قبيصة الطائي".

ثم قال في معرض كلامه عن أنساب طيء:

"ومن بطون جرم بن هني بطن من جذيمة من جرم طيء ومنهم إياس بن قبيصة، استعمله كسرى على الحيرة بعد النعمان وهو قائد العرب والفرس على بنو شيبان يوم ذي قار، وذكر لنا بعض علماء الاحساء ان بنو إياس أهل عمان من بنو إياس هذا الطائي وذلك نقلاً عن علمائهم وقد قدمنا ذكرهم في إياس من الأزد". أقول ليس في كتاب المغيري ما يثبت النسبة الى قحطان بسبب انه اضطرب في النسبة، فمرة يقول هم من الأزد ومرة يقول هم من قبيلة طيء، والاضطراب يسقط الاحتجاج من أصله وليس في كلام من اعتمد على قوله حجة والله أعلم. ولا يعد أحد من القراء أن كلامي هذا منقصة في قحطان، وأن ما أقوله بسبب تعصبي لعدنان لا .. لا، بل هو تحقيق النسبة وتثبيت الأصول وفي النهاية العدنانيون والقحطانيون يرجعون الى جد واحد كما أثبت ذلك العلماء من حديث النبي صلى الله عليه وسلم لما مر على الأنصار وهم من الأزد من قحطان فقال لهم "ارموا فإن أباكم كان رامياً" يعني اسماعيل ومعلوم أن اسماعيل، جد عدنان وبهذا الحديث يثبت ان اسماعيل عليه الصلاة والسلام جد قحطان أيضاً والله أعلم.

ومن هذا الاختلاف ترى الشعراء يختلفون في نسب (بنو ياس) ومن القول الأول قول محمد بن قطامي:

بنو ياس بن عامر بن لوي--- اجنودي لا خلت منهم إيادي

وقد اختلفوا كذلك في النسبة إلى (بنو ياس) هل هو حلف يضم مجموعة من القبائل أو أن القبائل جميعها ترجع الى والد واحد وهو ياس بن عامر؟. ومما ظهر لي و سمعته من أجدادنا أن أغلب فروع (بنو ياس) قبائل أصلها واحد تنتسب الى والد واحد وهو ياس ثم انضمت إليها بعض القبائل المجاورة بقصد التحالف والمناصرة كما يظهر ذلك في قبيلة "آل بو حمير" فهي فرع من قبيلة المناصير، وهي في نفس الوقت من قبائل (بنو ياس). ويشبه هذا التحالف حلف قبيلة بني قتب. فهناك قبائل تنتمي الى أصل واحد وهي القبيلة الأم، وهناك فروع قبائل أخرى دخلت تحت هذا الحلف وتنتسب إليه، وهذا الأمر تجده جلياً في قبيلة بني خالد من قبائل الجزيرة العربية ليس هذا مجال ذكرها. ونسابة بني قتب يعرفون من دخل في القبيلة من القبائل الأخرى، ونسابة (بنو ياس) على علم بمن دخل فيهم، وهذا النسب لم يتكون من زمن قريب بل يرجع إلى قرون من الزمان وقد أخبرني الشيخ عبد الله بن ابراهيم آل جبر أحد نسابة الجزيرة العربية أنه حصل على صكوك مبايعة لجماعات من (بنو ياس) يرجع تاريخها إلى أكثر من أربعمائة سنة وهذا يدل على بعد هذا النسب لا كما يدعيه بعض من لا علم له بالتاريخ.

دعوى التأصيل

وقد رأيت بعض المؤرخين يحاولون عبثا أن يؤصلوا لبعض فروع (بنو ياس) وينسبوهم إلى قبائل أخرى، فيقولون مثلا المزاريع من تميم والهوامل من سبيع والسودان من منطقة سوده في الرياض .. إلخ".

وأقول كما قال الأول:

والدعاوى ما لم تقيموا عليها--- بينات أبناؤها أدعياء

وهذه الأقوال لو جمعتها لوجدتها كثيرة، بل المؤرخون أنفسهم في اختلاف شديد فيما بينهم.

ومن بعض أقوالهم أن هذه القبائل كانت جماعات صغيرة تجمعت في حلف واحد لخوفهم من اليعربيين في عمان ومن القواسم، وأقول أخبرني أيها العالم بالأنساب ما اسم الذي جمعهم؟ ومتى كان ذلك؟ إن كانت لك أثارة من علم، فإن عجزت فعليك بما قال غيرك ودع الخوض فيما لا تعرفه ..

إذا لم تستطع شيئا فدعه -- وجاوزه إلى ما تستطيع

ولا داعي لهذا الاختلاف وقد جمع الله نسب هذه القبيلة وأرجعها إلى نسب واحد. ومن العجائب اعتماد بعض الباحثين على كلام المستشرقين الأوروبيين الذين كتبوا عن هذه المنطقة في أنساب العرب، ومن أين للأوروبي معرفة الأنساب وهل هذه القبيلة حلف أو غير ذلك!! وكيف نصدقهم في أنسابنا ونحن لا نصدقهم في كثير مما يكتبونه من الأحداث بسبب تعصبهم الاستعماري اللهم إلا في بعض أبحاثهم الجغرافية والتاريخية التي ليس فيها تحيز مع أخذ الحذر فيما يقولون. ومن العجائب أيضاً قولهم: "لو كان ياس أبوهم لقام من بعده من نسله بتسمية أبنائهم عليه كما هو معروف من عادات البشر"، وأقول لمن يرى هذه المقولة حجة: هل وجدت أحداً من أولاد معد بن عدنان تسمى باسم معد؟ وهل وجدت من الأسماء طيء أو قضاعة؟ وهل وجدت من أبناء الرميثات من اسمه رمثه أو من أبناء آل بو مهير من اسمه مهير؟!!

ومن المضحك قول بعض من لا يميز في هذا العلم قبيلا من دبير:

"إن بعض هذه القبائل الياسية أصلها من عمان الداخل قرب نزوى والشاهد على ما أقول:

1- مشابهة أوسام الابل.

2- آثار منازلهم التي هجروها.

3- سدلهم لأيديهم في الصلاة.

ولا أحتاج لإبطال هذا الكلام شيئاً، لأني على علم بأن القارىء الكريم سيضحك من هذه الشواهد لأنه كيف يصح الاستشهاد بعلامات الإبل على النسب، وإن صح هذا فكثير من أوسام أهل الجزيرة تتشابه فماذا نفعل هل نؤصل النسب الواحد؟ أما عن الآثار فهذا لا حجة فيه الا إن ثبت في المصادر التاريخية الموثقة أنهم سكنوا هذه البيوت. بقي سدل اليد أي أنهم بسبب وجودهم في عمان تأثروا بالمذهب الإباضي وهذا لا يصح أيضاً لأن قبائل (بنو ياس) كلها مالكية بل أغلب نجد والبحرين وما يليها من عمان كانت على المذهب المالكي بسبب وجود الدولة العيونية المالكية. والكلام عن (بنو ياس) ليس بالسهل لقلة المصادر وقلة من كتب عن نسبهم من المؤرخين القدامى وهذا حال القبائل العربية كلها. ويسكن (بنو ياس) في أبوظبي والعين ودبي ثم يقلون في باقي المناطق من الساحل، وكان أبناء القبيلة في السابق اذا انتسبوا قالوا "ياسي" فلا يقال فلاحي وفلاسي ولا مهيري إلا قليلاً نادراً اعتزازاً بالنسب الواحد، وللقبيلة جولات وصولات في الجزيرة، وكانت مرهوبة الجانب من جميع القبائل، وكم كسرت هذه القبيلة من جيوش غازية، وكم دافعت عن أراضيها حتى نالت أعلى درجات العزة والسؤدد. يقول السيابي في كتابه "إسعاف الأعيان":

"و(بنو ياس) هم الصميم فيهم وأهلا ب(بنو ياس) بن عامر أهل الخيل والخول ولهم الفضل الذي لا ينكر، ويرأس أبوظبي آل بو فلاح، ويرأس دبي آل بو فلاسة وهم حكام على من يليهم وحدث عن (بنو ياس) فإنهم الأبطال التي لا تقف على قياس والأشبال التي لا ترهب من البأس وهم ليوث ولدوا على ظهور الخيل وتوسدوا أحلاسها وتمرنوا على مراسها، وبطون (بنو ياس) كثيرة يضيق مقامنا بتفصيلها".

وللقبيلة من السمت الحسن والأخلاق الحميدة التي لا تزال موجودة عند أهلها شيوخاً وعامة، فهم أهل الكرم والأدب والشجاعة والنبل والذي يخالطهم يعرف ذلك. ولقبيلة (بنو ياس) عدة فروع:

1- آل بو فلاح: ومنهم آل نهيان حكام أبوظبي.

2- آل بو فلاسه : ومنهم آل مكتوم حكام دبي.

3- آل بو مهير.

4- السودان.

5- المرر.

6- المزاريع.

7- الهوامل.

8- المحاربة.

9- القبيسات.

10- الرميثات.

11- الحلالمه.

12- السبايس: وهم فرع من آل بو مهير مستقل.

13- آل بو حمير: وهم فرع من المناصير تحت حلف (بنو ياس).

14- القمزان.

15- المشاغين وهم فرع من آل بو مهير مستقل.

المراجع:

كتاب المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب – المغيري

اسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان – السيابي

الضياء الشائع باللمعان – ابن رزيق

كنز الأنساب – حمد بن ابراهيم الحقيل

عن مقالة جمال خلفان بن حويرب المهيري - باب المعارف - صحيفة البيان


البقوم
هم بنو عامر وهو البقم بن حواله بن الهنوء بن الازد بن الغوث ابن نبت بن مالك بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان . بطن من الازد من القحطانية. ومنهم بطون وهي الحبلان والكلبة والمدركة وآل محمد ومنهم المرازيق والرواجح .


قبــائل آل تــليــد
تتميز قبائل آل تليد بترابطهم الأسري وعاداتهم القبلية التي لا يزالون يحافظون عليها إلى وقتنا الحاضر. يعود نسب قبائل آل تليد إلى خولان القضاعية. تنقسم قبائل آل تليد إلى الآتي :

آل مقبول ، آل شبان ، آ ل غليس ، آل جاحص ، آ ل جبران ، آ ل محمد ـ آل حسين ، آل سودة ـ آل رحمة ـ آل الهدس . ولكل فخذ من هذه الفخوذ شيخ ولعموم آل تليد شيخ شمل يتولى تنظيم أمور القبيلة وحل مشاكلهم مع القبائل المجاورة . وهنا سوف نقوم بعرض مفصّل لقبائل آل تليد حسب تقارب كل قبيلة من أخرى:

آل مغير : ويدخل تحت هذا المسمى كل من آل مقبول وآل جاحص آل على بن حلوة: وفي هذا الجد يلتقي كل من آل شبان وكذلك آل جبران وآل مغير.

آل المعيوف: وفي هذا الجد يدخل آل على بن حلوة وآل غُليس.

آل رزام : ويدخل في هذا الجد آل معيوف وآل حسين وآل سودة.

آل الحميط : ويدخل في هذا الجد آل رزام وآل رحمة وآل محمد وآل الهدس.

آل تليد: وهم آل الحميط وآل السفلة.


قبيلة الترابين
تقع منالهم غربي قضاء بئر السبع، ولهم الاراضي الواقعة بين الحناجرة وسيناء، وتحيط بهم قبيلة العزازمة من الشرق، والتياها من الشمال وتتألف إدارياً من عشرين عشيرة.

1- نجمات الصانع: الصناع، الشبابية، والمحافظة.

2- نجمات الصوفي وتضم:

الصوفة، والسنايمة، والعوايشة، وزبيدات والرميلات، والشلالفة، والنعامين، والفوايدة.

3- نجمات أبي عادرة، وتتالف من العوادرة، وشيوخ العيد.

4- نجمات أببي صوصين.

5- نجمات القصار: وحمايلها، العرجان، والهواشلة، والطيور، وجرابعة وعويضات، وحمران، وبهادرة، وجواعدة، وجعيلات.

6- نجمات أبي صهيبان: وحمايلها: قضاة، وسلاطين، وبطاطخة ومسامحة، وعيايدة، وأبو صيام، وحلاذين وحسنات، وعيال غانم، وشعوث، وبراهمة، وسطرية، وكوارعة.

7- غوالي أبو ستة: وحمايلها: الستوت، والتوالخة، وشويان وطعيمات، وعلات.

8- غوالي أبي الحصين: وتضم: الحصينات، والمغاصبة، والخمامشة والتعابين، والسطرية.

9- غوالي أبي شلهوب: وتضم: الشلاهبة، والمررة.

10- غوالي أبي ختلة: وتضم (أبو ختلة) وأبو خرما.

11- غوالي أبي بكرة: وتضم البكور، وأبو شتيه، والعبيد والحميدي.

12- غوالي أبي عمرة، وتضم السمامرة، والكحوس، والكرور، وأبو نصر الله.

13- غوالي الزريعي: وتتالف من: ابو عويلي وزريعيين، وعدوين وعوازمة، وملالحة، وحميديين.

14- غوالي العمور، وتضم: العمور، والعدينيين.

15- غوالي النبعات، وتضم الجامية، والعطيات، والجهامات والبحابضة، والدلوع.

16- وحيدات الترابين، وتضم: الوحيدات، والعايد، وحمايدة.

17- حسنات أبي معليق: وتشمل: الحسنات، والعوامرة.

18- جراوين أبي غليون: وتضم: الغلاينة، والعوايضة، والجلالدة والشناترة، والغنيمات.

19- جراوين أبي يحيى، وتضم: حيان وسباتين.

20- جراوين أبي صعليك: وتتالف من:

الصعالكة، والعودات، والزوايدة، والسراحين والمصابحة.


قبيلة التياها
يكنون الاراضي الواقعة بين قضاء الخليل والبحر الميت وبين اراضي الجبارات والترابين والعزازمة واليعيديين. وتتالف من ست وعشرين عشيرة هي:

1- حكوك الهزيل:

وتتألف من: الهزيل، وسعوديين، وكواشفة.

2- حكوك الاسد:

وتتالف من (الاسد) و(دبسان).

3- حكوك ابي عبدون: وأقسامها:

أبو عبدون، وسمامرة، وحجوج، وجبرين، وصبابحة.

4- حكوك البريقي: واقسامها:

بريقيين، وبحيري، جمامدة.

5- بلي:

وتضم (العرادات) والقرينات، وهروف، وزبالة.

6- علامات أبي لية:

وتضم المزاغيل، والشلوح.

7- علامات أبقي جقيم:

وتتألف من (جقيمات) وزوايدة، وجبانين.

8- علامات أبي شنار:

وتضم (أبو شنار) وبواطلة.

9- الشلاليون:

وتتألف من الشلاليين، والغيوث، والنواجعة، وفنشان وقضاة، وسعادنة.

10- ديرات أبي رقيق وتضم:

الرفايعة، ونواديه، وصلالبة، وعصيات.

11- قديرات الصانع وتشمل:

الصناع، وسبايته، زباركة، وقيلي، ونباري.

12- قديرات أبي كف:

وتتألف من الكفوف، والطرشان، والبطون.

13- قديرات الاعسم:

وتشمل عثمان، وهواشلة، والسيديين.

14- ظلام أبي ربيعة وأقسامهم:

ربيعان، والمحمديون، والقرعان.

15- ظلام أبي جويعد وفروعهم:

رحاحلة، وبدور ومعايدة وصرايعة.

16- ظلام أبي فرينات وأقسامهم:

غولة، وغنامين، وأبو قرينات، وعيال سليمان.

17- رماضين مسامرة وتشمل:

زغارية، ونقايرة، ومسامرة، ودغاغمة، وعجارمه.

18- رماضيين الشعور:

وتتألف من الشعور، والمليحات، والزغارنة، والدغاغمة، والسواعد.

19- بنو عقبة:

وتتألف من قريش، وصبحات، وطورة.

20- النتوش وتضم:

العطاونة، والشواربة، والطلالقة، والنعامين، والسلالمة والحمادين، والزوايدة، والقطاطوة.

21- الرواشدة وتضم:

الرواشدة، والزوارعة.

22- البدينات وتضم:

الخطاطبة، والربايعة، والعوانسة، والعايدي والقيناوية والقطاطوة.

23- العرور.

24- القلازين: وتضم: الغصينات، والقطامين، والحمودات، والعفايرة، والدبابغة.

25- الجنابيب: وتضم: الكشاخرة، وجوج، وجنابيب.


قبيلة الجبارات
ينزلون في الشمال الشرقي من غزة، وتمتد أراضيهم الى جوار قريتي (بربر) والفالوجة. وتتألف من ثلاث عشرة عشيرة: وهي:

1- عشيرة أبي جابر: وتضم حمايل: ابو جابر، وأبو جرار، ومكاحلة، وحصضابين وأولاد حسين.

2- ارتيمات أبي العدوس: وتضم حمايل: (صوايحة) و(زيود) و(خلاف) و(عايد) و(راجفي) و(زريقات).

3- ارتيمات الفقراء: وحمايلها: مشارفة: وزريقات، وخصوصة وربيلات.

4- قلازين جبارات: وحمايلهم: الثوابتة، وأبو تربان وشغيبات.

5- حسنات بن صباح: وتضم: صبايحة، وعوادرة.

6- عمار بن عجلان: وتتألف من: فوايدة، ومذاكير، وحليسات، ورويتبية.

7- جبارات الوحيدي: ويقولون إنهم من نسل الحسين بن علي.

8- سعادنة النويري: وتتألف من: نويري، وأبو فريح، وعليوات ومعامعة.

9- سعادنة أبي جربيان: ومن حمايلهم: هليلات، وجرابين وشلايلة، وعليوات وقوم أبو قعيد، وأبن دحيلان.

10- جبارات الدقس: وتتألف: (الدقوس) وزيادات وعشيبان.

11- سواركة بن رفيع: وتتألف من سواركة، ومنايعة.

12- ولايدة: وهم حمولتان: مطارقية و (ولايده).

13- الرواوعة: وهم حمولتان: خلاويون، ومصريون.


جديلة
هم بنو معاوية بن عمرو ويعرفون ببني جديلة , وهي امهم ينسبون اليها وهي جديلة بنت مالك بن زيد الله بن حبيب بن عبد حارثة بن مالك بن غضب بن جشم بن الخزرج .وابوهم معاوية بن عمرو بن مالك بن النجار .


جميلة
الجميلات من سكان الهدار في الافلاج قديما واليها ينسب آل الصباح امراء الكويت من الاسر التي تنتسب الى عنزة .

تنقسم الجميلات الى عدة اقسام :

ابناء فيصل الجميلي وهم آل غرير والنتفيتات العتوب وهم آل خليفة وآل صباح والجلاهمة والمداعمة واولاد علي الكبرا ومنهم آل محمد وآل حيلان والسنادا وهم من تغلب قضاعة والعض ينسب جميلة الى السلقا عنزة والبعض يرجعها الى تغلب وائل.


حرب
قبيلة عربية عظيمة الشأن وتنسب الى حرب بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوزان بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن الناس بن مضر ابن نزار بن معد بن عدنان من العدنانية . وتسكن منطقة الحجاز وعلى تخوم نجد ثم انتشرت في باقي انحاء الجزيرة العربية .


الحجر
هو ابن الهنو بن الأزد ويقصد برجال الحجر اربع قبائل هي بللحمر وبللسمر وبنو شهر وبنو عمرو وتقيم في السراة شمالي سراة عسير كما أن قبائل اخرى تتبعها وتقطن تهامة ويقدر عدد الجميع بنحو مائة وخمسين ألف نسمه وكلهم تابعون لإمارة عسير ومركزهم الرئيسي مدينة النماص .


الحجور
قبيلة قحطانية ، يتصل نسبها إلى حجور بن أسلم بن عليان بن زيد بن عريب بن جشم بن ‏حاشد بن عبد شمس بن وائل بن حيدان بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن ‏حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود النبي عليه الصلاة والسلام .


حارثي
هم بنو الحارث بن كعب بن عمرو بن علة بن جلد بن مذحج بن ادد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن السبأ ابن يشجب بن يعرب بن قحطان .

سكنوا مقاطعة نجران وكانوا جيرانا لبني ذهل بن مزيقياء من الازد .


حـمـيـر
هو : حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ،و حمير أخو كهلان وجميعهم من أولاد سبأ

فهي قبائل كثيرة وهم : يافع: وينتسبون في حمير الكبرى، ومسكنهم شبام والقطن والشحر والمكلا والهجرين وحوره، ومنهم الجمعدار عوض بن عمر القعيطي، وهو متولي في هذه الأماكن وإليه يرجع أمرها وجميع الأماكن هذه تحت حكمه(2) .

ومن حمير: قبيلة سيبان وهم : عكبري، وبنو حسن، وسومحي، وحامدي، وأهل كور الخامعة، والمراشدة والقثم، والحالكة وآل باخشوين. ومساكن سيبان جبل الكور، ودوعن الوادي الأيمن وليسر وحويرة، ونواحيها ووادي العرش ووادي حمم وكلبوت والمذينب ووادي المحمدين والحجاري وما حوليها والنقعة والزعفرانة والعجل.

وأما نوح فهو أسم جامع لسيبان، ويطلق على بني محمد وآل باصبارة وآل بارشيد ومسكنهم حجر، ووادي المحمدين ولبنة بارشيد وما والاها من الجبال ومنها أيضا باعراقي ، وبا جبير وبايحي حجر وبايحي حروبه ودوعن وآل المعلم محمد، وبابطين لجرات وآل علي بن سالم حريضة ودار من آل ربَّاع وبن حترش الفوهة وبن عدوان القرن وباعشرة وبلعين وباحميش وباحكيم ويقال أن باحكيم هلالي.

ومن حمير أيضا المشاجرة وقبائل السيطان والدين إلا من داخلهم من القبل المتفرقة.

وأما قبائل السوط آل بلعبيد فهم آل بالجهيم وباهيصمي وهو الراس وباسباع وباكرش وباحيان وباعبدالله دوعن وجردان وبن حيدرة وكربي ومسيعي وباوهال وباتينمه.

وأما العوامر فمسكنهم: تاربة وما حواليها والنجد من الجبال والرملة ما بين حضرموت وعمان وقبائلهم الحطاطبة والكسابيب وآل خمير وآل عبد الباقي.

وأما آل باجري يقال أنهم من قبائل غسان ومسكنهم عرض بور

وأما بنو تميم والمناهيل فمسكنهم ما بين تريم ونواحيها وقبر نبي الله هود إلى سنا وما حواليها

وأما المهرة فهم في سيحوت والغيضة والمشقاص

وينتسب بنو تميم والمناهيل في بني ظنة

والمهرة إلى قضاعة

وأما قبيلة مدحج فهم: الحموم ومسكنهم جبال الشحر وساه والغيل إلى وادي حضرموت.


قبيلة الحناجرة
يسكنون في الجنوب الشرقي من غزة، وتمتد منازلهم الى جوار دير البلح. والراجح أن اسم الحناجرة، نسبة الى جبل يسمى (حنجر) وتتألف قبيلة الحناجرة من أربع عشائر [أنظر مخطط منازل الحناجرة].

1- حناجرة أبي مدين، وتضم الحمايل التالية:

(بدرين) و(عربين) و(نعيمات) و(نخيلات) و(نعامين) و(النباهين).

2- الضواهرة: وتتألف من حمايل: المصالحة، وعمارين، والضواهرة والعوامرة، والعوايشة.

3- الحمدات: وحمايلها: أبو حجاج، والمناديل، السلاسلة، والسميري.

4- عشيرة النصيرات: وتضم حمايل: الفقيريين، وكرشان، وقرعان.


قبيلة الحويطات
نسب قبيلة الحويطات

الحويطات هم من الجمامزة من الأشراف بني الحسين الذين هاجروا من المدينة المنورة الى بادية الشام واستوطنوا حول العقبة وفيما يلي نورد عمود النسب

حويط ابن جماز بن هاشم بن سالم بن مهنا بن داود بن مهنا بن جماز بن قاسم بن مهنا الأعرج بن الحسين بن المهنا بن داود أبو هاشم بن القاسم أحمد بن عبيدالله أبو علي الأمير بن طاهر شيخ الحجاز بن يحي النسابة بن الحسن أبو محمد جعفر الحجة بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن الإمام علي زين العابدين بن الامام الحسين بن الامام علي بن أبي طالب

أبناء حويط هم :- عمران / علوان / سويعد

منازل وديار قبيلة الحويطات

تقع منازل الحويطات بصفة عامة بين تيماء شمال نجد (جنوبا ) وحتى الكرك (شمالا ) ووادي السرحان والنفوذ الكبرى( شرقا ) وساحل خليج العقبة وشبة جزيرة سيناء ( غرباً). تبدأ ديار الحويطات على ساحل البحر الأحمر ممتده الى الداخل حتى جبال السروات حيث تقع الى الشرق من ديار بني عطية وتنتشر عشائرالحويطات على ساحل خليج العقبة من مدينة حقل وتمتد حتى الجنوب على شاطئ البحر الأحمر حتى مدينة الوجة. وتقع منازل الحويطات في المملكة الاردنية من جنوب قصر مشاش وجنوبي الكرك من غربة( شمالاً) وحتى المدورة ( جنوبا ) مارة بجنوب البحر الميت وفي فلسطين تسكن الحويطات في الوقت الحاضر بقضاء طولكرم والخليل وبيت فجا وتسكن الحويطات في مصر في السويقق,وس والاسماعلية وفي الشرقية وفي القليوبية وحلوان وحول القاهرة في البساتين وعين شمس وعزبة النخيل

عشائر الحويطات في السعودية هم كالتالي :

الريشة

وسموا على اسم جدهم ريشان بن سويعد بن حويط ومن الريشة خمسة عشائر وهي :

الطقيقات , الجواهرة , المشاهير, الذيابين, الرقابية, العمران وسموا باسم جدهم عمران بن حويط وهو أكبر أبناء حويط وله ولدان هم :-

بسام بن عمران : : الغدايرة والرضاوين والمباركيين والحوامدة والسويلميين والزملة والمحيسنيين و العصابين

غازي بن عمران : له ولدان هما رباع وسياح رباع منه الربيعيين الغوانمه والسماعين والشكاشكة والرجيلات والسواحلة والمسكة والعيديين والمحيسنيين والفلحات والحسينات والمضاعنه .

وسياح منه السيايحه النخرة والقراشمة والقبيضات والبدراوي والقرعان

ومن العمران ايضا العبادلة والحميدات

عشائر من عمر بن غالي بن عيد بن سويعد سموا انفسهم عيال عمر نسبة الى جدهم عمر بن غالي بن سويعد من اولاد حويط

وهم القرعان – العميرات – الموسة – الفحامين

ومن عشائر الحويطات أيضاً

الجرافين , السلالمة , السليميين , الغنامين , الزماهرة , القبيضات , العبيات , الصريعيين , الدبـور

عشائر الحويطات في الأردن وهي كالتالي :

وهم العلاوين أولاد علوان بن حويط , عشائرالمطالقة , عشائرالفريجات , عشائر السليمانيين, عشيرة السمحيين, عشيرة المصبحيين, عشيرة النجادات , عشيرة النواصرة , عشيرة المراعية , عشيرة الدراوشة , عشيرة الخيرات , عشيرة القدمان , عشيرة الرشايدة, عشيرة المناجعه, عشيرة المحاميد , عشيرة الدمانية, عشيرة الزوايده, عشيرة المزنة, عشيرة الزلابية , عشيرة الفتنه, عشيرة السعيديين : أولاد سعيد بن سويعد بن حويط

عشائر الحويطات في مصر وهم كالتالي:

الفحامين, الموسة , الكريمات , العمران , القرعان , لطقيقات, الرقابية, الذيابين, المشاهير, الجواهرة , القبيضات, الشوامين, العبيات, العميرات, السلالمة, الصريعيين , الغناميين, السليميين

عشائر الحويطات في فلسطين وهم كالتالي :

المناجعة , النجادات , العمران , العريقات , العميرات , ذوي رشيد , الطقاطقة


خثعم
لا يختلف النسابون ان بجيلة وخثعم هما ابناء انمار ولكنهم اختلفوا في نسب ابيهما انمار , هل هو انمار بن نزار من العدنانية او انمار بن اراش بن عمرو بن الغوث .


الخزرج
الاوس والخزرج في يثرب المدينة


خزاعه
: وهم أرباب البيت ، ومن بطون خزا عه : كعب ، مُليح ، سعد ، عوف ، عَدِي ، بنوقُير، بنو سلول ، بنو المصطِلق ، بنولحيان . الأوس والخزرج وخزاعه أولاد حارثه بن عمرو بن مُزيقياء .


دواسر
قبيلة نجدية تنتسب الى جذمي العرب عدنان وقحطان وينقسمون الى قسمين دوسر بن تغلب وآل زايد وهم من قحطان .ومن افخاذ بنو تغلب ابن وائل , المشاوية والخييلات والحقبان والشواعر والمصارير والعمور .

اما آل زايد ابناء عمر بن عامر الملطوم ويقال دوسر بن وادعة فينقسمون الى سالم وصهيب ومنهم اوداعين والرجبان .

ليست هناك تعليقات: